qr
Donation
Live

هل يشك الهندوس في أجندة مسجد هندوتفا شاهي إدغا في حزب بهاراتيا جاناتا؟

news

بقلم اخلاد خان أثار حزب بهاراتيا جاناتا (BJP) مرة أخرى قضية ماثورا وفاراناسي قبل انتخابات الجمعية العامة في العام المقبل في أوتار براديش. مع اقتراب…

بقلم اخلاد خان

أثار حزب بهاراتيا جاناتا (BJP) مرة أخرى قضية ماثورا وفاراناسي قبل انتخابات الجمعية العامة في العام المقبل في أوتار براديش. مع اقتراب انتخابات جمعية أوتار براديش 2022 ، شهدت عملية البيانات المثيرة للجدل زيادة هائلة. وتتعلق الحالة الأخيرة بالنائب السابق في البرلمان وزعيم حزب بهاراتيا جاناتا نيتين أغاروال ، الذي أدلى بتصريح مثير للجدل بشأن الأقليات. في مؤتمر مستنير لـ Kshatriya Samaj الذي تم تنظيمه يوم الأحد في دائرة تجمع Sadar ، قال Hardoi ، Nitin Aggarwal ، الذي حضر كضيف رئيسي ، ‘سنفرز من يعيش في الهند ومن لا يعيش. تذكر فقط PM Narendra Modi و Yogi Adityanath يمكنهم القيام بهذا العمل. بعد أيودهيا وكاشي ، أصبحت ماثورا أيضًا على جدول أعمالنا ‘.

قال النائب السابق أغراوال في خطابه في المؤتمر الذي نُظم في كلية داياناند أنجلو فيديك بالقرب من بيهاني تشونجي: “شكل البريطانيون أفواج جورخا وراجبوت وجات. لماذا لم يشكل المسلمون فوج؟ في ذلك الوقت كانت الهند وباكستان وبنغلاديش معًا. هل فكرت في ذلك؟”

إلى جانب ذلك ، قال: “لقد جاءت الأخبار أنه في عام 2023 سيجلس اللورد رام في الحرم المقدس. انظر إلى ممر كاشي فيشواناث ، قام رئيس الوزراء بفصل مدينة بهولناث تمامًا عن هذا المسجد والآن لا يمكن رؤية سوى بابا. إذا لم يكن بالإمكان إقامة آلهتنا في الهند ، فهل سيكونون في باكستان؟ “

قال نيتين أغاروال ، نائب رئيس جمعية أوتار براديش ، إن ماثورا سيخضع لتطور تاريخي في ظل حكومة حزب بهاراتيا جاناتا ، متسائلاً عمن سيطور معابد المدينة المقدسة إن لم يكن حزب الزعفران. ويضيف أغاروال مخاطبًا اجتماعًا عامًا: “فاز حزب بهاراتيا جاناتا في معركة أيوديا التي استمرت 500 عام ، ويجري بناء معبد رام كبير هناك. تم وضع كاشي أيضًا على الساحة الدولية ، وماثورا هو مكان ثاكور جي (اللورد كريشنا). إذا لم تقم حكومة حزب بهاراتيا جاناتا بتطوير معابد ماثورا ، فعندئذ أي حكومة ستفعل “. وأضاف كذلك ،” لقد فزنا في معركتين ، وسوف ننتصر في المعركة الثالثة أيضًا. ماثورا سيخضع لتطور تاريخي ، وسيتم طرحه على المستوى الدولي من قبل حكومة حزب بهاراتيا جاناتا “.

في وقت سابق من هذا الشهر أثناء حديثه إلى المراسلين ، قال آرفيند بيلاد ، BJP BJP في كارناتاكا ، “بالنسبة للهندوس ، لم ينتهِ إصدار ماثورا وفاراناسي. نحن ، الهندوس ، نشعر بأن الظلم قد وقع في أماكننا ذات الأهمية الدينية الكبيرة “. وأضاف: “يجب تصحيح ذلك وإحقاق العدالة مع ماثورا وفاراناسي”.

في الأسبوع الماضي ، قال النائب رافيندرا كوشواها ، عضو حزب بهاراتيا جاناتا ، إنه عندما يمكن لحكومة ناريندرا مودي إلغاء قوانين الزراعة مع مراعاة احتجاجات المزارعين ، يمكنها أيضًا سحب قانون أماكن العبادة (أحكام خاصة) لعام 1991 لتمهيد الطريق لبناء المعبد الكبير في Sri Krishna Janmabhoomi في Mathura.

يحظر القانون تغيير أي مكان للعبادة وينص على الحفاظ على الطابع الديني لأي مكان عبادة كما كان موجودًا في 15 أغسطس 1947.

القانون ، مع ذلك ، استثنى التقاضي بشأن ملكية نزاع رام جانمابومي – بابري.

لدى حزب بهاراتيا جاناتا وجهة نظر واضحة بشأن أيوديا وكاشي (فاراناسي) وماثورا منذ البداية. هؤلاء الثلاثة هم مسألة إيمان بالنسبة لنا. ديننا مرتبط بهذه الأماكن الدينية؟ قال كوشواها.

في وقت سابق ، كانت الجماعات اليمينية قد وجهت دعوة إلى أنها ستضع تمثال كريشنا داخل مسجد شاهي إدجا ، الذي يشترك في حدوده مع المعبد ، في 6 ديسمبر. في وقت لاحق ، زعمت المنظمة أنها ستؤدي 10 دقائق من الآرتي للورد كريشنا في المسجد في ماثورا وحذرت من أنه سيتم استدعاء احتجاج على مستوى البلاد إذا جرت محاولة لمنعهم من أداء الطقوس. ومع ذلك ، نفت الإدارة السماح بأي حدث من هذا القبيل مع مراعاة حالة القانون والنظام ، وفرضت القسم 144 في المنطقة.

على الرغم من المناورات السياسية ، بعد أن رددت الجماعات اليمينية الهندوسية شعارات في 6 ديسمبر وطالبت بتثبيت إله كريشنا داخل مسجد شاهي إدجا في ماثورا ، طلبت أخيل بهارتيا تيرث ماهاسابها من حكومة UP اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم.

قالت جماعة أخيل بهارتيا تيرث بوروهيت ماهاسابها يوم الأحد إن على حكومة أوتار براديش اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجماعات اليمينية الهندوسية التي رددت شعارات في 6 ديسمبر تطالب بتنصيب إله كريشنا داخل مسجد شاهي إدجا في ماثورا.

يقع المسجد بجوار Srikrishna Janmasthan.

وقال ماهيش باتاك ، الرئيس الوطني ، أخيل بهارتيا تيرث بوروهيت ماهاسابها ، في بيان: “يجب اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنظمات التي تحاول بدء برنامج جديد داخل وخارج المسجد”.

وقال إنه سيكون له تأثير سلبي على اقتصاد ماثورا حيث يمكن أن يتأثر تدفق الحج والمصلين إلى المدينة المقدسة.

وقال باتاك إنه إذا أدى الخلاف إلى انخفاض في عدد السياح ، فإنه سيؤثر على الكهنة الذين يواجهون بالفعل صعوبات مالية.

وقال بما أن الأمر يتعلق بقضية فرعية ، فسيتعين على المحاكم أن تبت في هذه القضية. وعبر عن شكه في مخططات الحكومة ، زعم أن الجماعات اليمينية تدير أجندة حزب بهاراتيا جاناتا.

سؤال وثيق الصلة يطارد أذهان المنظمات الهندوسية ، “هل يهتم حزب بهاراتيا جاناتا فقط بالحصول على أصوات في الانتخابات المقبلة؟”.

تم نشر هذا المقال لأول مرة في Hindutva Watch.

qr
Donate to OGN